فصل: حرف الثاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


 باب‏:‏ حرف الثاء

3415- ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان‏:‏ أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار

- ‏(‏حم ق ت ن ه‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

3416- ثلاث من كن فيه نشر الله تعالى عليه كنفه، وأدخله جنته‏:‏ رفق بالضعيف، وشفقة على الوالدين، والإحسان إلى المملوك

- ‏(‏ت‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

3417- ثلاث من كن فيه آواه الله في كنفه، ونشر عليه رحمته، وأدخله جنته‏:‏ من إذا أعطى شكر، وإذا قدر غفر، وإذا غضب فتر

- ‏(‏ك هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

3418- ثلاث من كن فيه فهو من الأبدال‏:‏ الرضا بالقضاء، والصبر عن محارم الله، والغضب في ذات الله عز وجل

- ‏(‏فر‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏ض‏)‏

3419- ثلاث من كن فيه حاسبه الله حسابا يسيرا، وأدخله الجنة برحمته‏:‏ تعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك

- ابن أبي الدنيا في ذم الغضب ‏(‏طس ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3420- ثلاث من كن فيه وقي شح نفسه‏:‏ من أدى الزكاة، وقرى الضعيف، وأعطى في النائبة

- ‏(‏طب‏)‏ عن خالد بن زيد بن حارثة

3421- ثلاث من كن فيه فإن الله تعالى يغفر له ما سوى ذلك‏:‏ من مات لا يشرك بالله شيئا، ولم يكن ساحرا يتبع السحرة، ولم يحقد على أخيه

- ‏(‏خد طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

3422- ثلاث من كن فيه فهي راجعة على صاحبها‏:‏ البغي، والمكر، والنكث

- أبو الشيخ <ابن حبان> وابن مردويه معا في التفسير ‏(‏خط‏)‏ - عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3423- ثلاث من كن فيه استوجب الثواب، واستكمل الإيمان‏:‏ خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن محارم الله تعالى، وحلم يرده عن جهل الجاهل

- البزار عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3424- ثلاث من كن فيه أو واحدة فليتزوج من الحور العين حيث شاء‏:‏ رجل ائتمن على أمانة فأداها مخافة الله عز وجل، ورجل خلى عن قاتله، ورجل قرأ في دبر كل صلاة قل هو الله أحد عشر مرات

‏[‏‏"‏خلى عن قاتله‏"‏‏:‏ بأن ضربه ضربا قاتلا، فعفى عنه قبل موته‏]‏ـ

- ابن عساكر عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3425- ثلاث من كن فيه ظله الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله‏:‏ الوضوء على المكاره، والمشي إلى المساجد في الظلم، وإطعام الجائع

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب، والأصبهاني في الترغيب عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

3426- ثلاث من جاء بهن مع الإيمان دخل من أي أبواب الجنة شاء، وزوج من الحور العين حيث شاء‏:‏ من عفا عن قاتله، وأدى دينا خفيا، وقرأ في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات قل هو الله أحد

‏[‏‏"‏عفى عن قاتله‏"‏‏:‏ بأن ضربه ضربا قاتلا، فعفى عنه قبل موته‏]‏ـ

- ‏(‏ع‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

3427- ثلاث من حفظهن فهو ولي حقا، ومن ضيعهن فهو عدوي حقا‏:‏ الصلاة، والصيام، والجنابة

‏[‏‏"‏فهو ولي حقا‏"‏، قال المناوي‏:‏ أي يتولاه الله ويحفظه

‏(‏تدقيق التخريج والتصحيح‏؟‏‏؟‏‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن أنس ‏(‏ص‏)‏ عن الحسن مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

3428- ثلاث من فعلهن فقد أجرم‏:‏ من عقد لواء في غير حق، أو عق والديه، أو مشى مع ظالم لينصره

‏[‏‏"‏عقد لواء‏"‏‏:‏ أي عقد لواء لقتال‏]‏ـ

- ابن منيع ‏(‏طب‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏ض‏)‏

3429- ثلاث من فعلهن أطاق الصوم‏:‏ من أكل قبل أن يشرب، وتسحر، وقال

‏[‏‏"‏فقد أطاق الصوم‏"‏‏:‏ يعني سهل عليه الصوم‏.‏

‏"‏قال‏"‏‏:‏ من القيلولة، وهي الاستراحة نصف النهار، ولو بلا نوم‏]‏ـ

- البزار عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

3430- ثلاث من فعلهن ثقة بالله واحتسابا كان حقا على الله تعالى أن يعينه، وأن يبارك له‏:‏ من سعى في فكاك رقبة ثقة بالله واحتسابا كان حقا على الله تعالى أن يعينه، وأن يبارك له، ومن تزوج ثقة بالله واحتسابا كان حقا على الله تعالى أن يعينه، وأن يبارك له، ومن أحيا أرضا ميتة ثقة بالله واحتسابا كان حقا على الله تعالى أن يعينه، وأن يبارك له

- ‏(‏طس‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

3431- ثلاث من أوتيهن فقد أوتي مثل ما أوتي آل داود‏:‏ العدل في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، وخشية الله في السر والعلانية

- الحكيم عن أبي هريرة

3432- ثلاث من أخلاق الإيمان‏:‏ من إذا غضب لم يدخله غضبه في باطل، ومن إذا رضي لم يخرجه رضاه من حق، ومن إذا قدر لم يتعاط ما ليس له

- ‏(‏طس‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3433- ثلاث من الميسر‏:‏ القمار، والضرب بالكعاب، والصفير بالحمام

‏[‏‏"‏والضرب بالكعاب‏"‏‏:‏ اللعب بالنرد‏.‏

‏"‏والصفير بالحمام‏"‏‏:‏ دعاؤها ‏(‏بالصفير‏)‏ ليلعب بها‏]‏ـ

- ‏(‏د‏)‏ في مراسيله عن يزيد بن شريح التيمي

- ‏(‏ح‏)‏

3434- ثلاث من أصل الإيمان‏:‏ الكف عمن قال ‏"‏لا إله إلا الله‏"‏، ولا يكفره بذنب، ولا يخرجه من الإسلام بعمل‏.‏ والجهاد ماض منذ بعثني الله إلى أن يقاتل آخر أمتي الدجال، لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل‏.‏ والإيمان بالأقدار

- ‏(‏د‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3435- ثلاث من الجفاء‏:‏ أن يبول الرجل قائما، أو يمسح جبهته قبل أن يفرغ من صلاته، أو ينفخ في سجوده

- ‏(‏ن‏)‏ البزار عن بريدة

- ‏(‏صح‏)‏

3436- ثلاث من فعل الجاهلية لا يدعهن أهل الإسلام‏:‏ استسقاء بالكواكب وطعن في النسب والنياحة على الميت

- ‏(‏تخ طب‏)‏ عن جنادة بن مالك

3437- ثلاث من الكفر بالله‏:‏ شق الجيب، والنياحة، والطعن في النسب

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة

3438- ثلاث من نعيم الدنيا، وإن كان لا نعيم لها‏:‏ مركب وطيء، والمرأة الصالحة، والمنزل الواسع

- ‏(‏ش‏)‏ عن ابن قرة أوقرة ‏[‏‏"‏ابن قرة أوقرة‏"‏ كما في الفتح الكبير للنبهاني‏]‏ـ

- ‏(‏ض‏)‏

3439- ثلاث من كنوز البر‏:‏ إخفاء الصدقة، وكتمان المصيبة وكتمان الشكوى؛ يقول الله تعالى‏:‏ إذا ابتليت عبدي فصبر ولم يشكني إلى عواده أبدلته لحما خيرا من لحمه، ودما خيرا من دمه؛ فإن أبرأته أبرأته ولا ذنب له، وإن توفيته فإلى رحمتي

- ‏(‏طب حل‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3440- ثلاث من كنوز البر‏:‏ كتمان الأوجاع، والبلوى، والمصيبات‏.‏ ومن بث لم يصبر

- تمام عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

3441- ثلاث من الإيمان‏:‏ الإنفاق من الإقتار، وبذل السلام للعالم، والإنصاف من نفسك

‏[‏‏"‏الإنفاق من الإقتار‏"‏‏:‏ أي الإنفاق عن قلة‏.‏

‏"‏الإنصاف من نفسك‏"‏‏:‏ أي الحكم لنفسه وعليها بالعدل والإنصاف‏]‏ـ

- البزار ‏(‏طب‏)‏ عن عمار بن ياسر

- ‏(‏ض‏)‏

3442- ثلاث من تمام الصلاة‏:‏ إسباغ الوضوء، وعدل الصف، والاقتداء بالإمام

‏[‏‏"‏عدل الصف‏"‏‏:‏ ‏(‏من ‏"‏الاعتدال‏"‏‏)‏ تسويته‏]‏ـ

- ‏(‏عب‏)‏ عن زيد بن أسلم مرسلا

3443- ثلاث من أخلاق النبوة‏:‏ تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ح‏)‏

3444- ثلاث من الفواقر‏:‏ إمام إن أحسنت لم يشكر وإن أسأت لم يغفر، وجار إن رأى خيرا دفنه وإن رأى شرا أشاعه، وامرأة إن حضرت آذتك وإن غبت خانتك

‏[‏‏"‏فواقر‏"‏، جمع فاقرة، كأنها تحطم فقار الظهر‏:‏ أي دواهي‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن فضالة بن عبيد

- ‏(‏ح‏)‏

3445- ثلاث أخاف على أمتي‏:‏ الاستسقاء بالأنواء، وحيف السلطان، وتكذيب بالقدر

‏[‏‏"‏الاستسقاء بالأنواء‏"‏‏:‏ أن يترقبوا سقوط النجوم وطلوعها، وينسبوا نزول المطر لهذه النجوم‏.‏

‏"‏حيف‏:‏ ظلم‏]‏ـ

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن جابر بن سمرة

- ‏(‏ض‏)‏

3446- ثلاث أحلف عليهن‏:‏ لا يجعل الله تعالى من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة‏:‏ الصلاة والصوم والزكاة‏.‏ ولا يتولى الله عبدا في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة‏.‏ ولا يحب رجل قوما إلا جعله الله معهم‏.‏ والرابعة لو حلفت عليها رجوت أن لا آثم‏:‏ لا يستر الله عبدا في الدنيا إلا ستره يوم القيامة

- ‏(‏حم ن ك هب‏)‏ عن عائشة ‏(‏ع‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

3447- ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا‏:‏ طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة الأرض

- ‏(‏م ت‏)‏ عن أبي هريرة

3448- ثلاث إن كان في شيء شفاء فشرطة محجم، أو شربة عسل، أو كية تصيب ألما‏.‏ وأنا أكره الكي ولا أحبه

- ‏(‏حم‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏ح‏)‏

3449- ثلاث أقسم عليهن‏:‏ ما نقص مال قط من صدقة، فتصدقوا، ولا عفا رجل عن مظلمة ظلمها إلا زاده الله تعالى بها عزا، فاعفوا يزدكم الله عزا، ولا فتح رجل على نفسه باب مسألة يسأل الناس إلا فتح الله عليه باب فقر

- ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن عبد الرحمن بن عوف

- ‏(‏ض‏)‏

3450- ثلاث أقسم عليهن‏:‏ ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عز وجل عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر‏.‏ وأحدثكم حديثا فاحفظوه‏:‏ إنما الدنيا لأربعة نفر‏:‏ عبد رزقه الله مالا وعلما، فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل‏.‏ وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا، فهو صادق النية، يقول‏:‏ لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان، فهو بنيته، فأجرهما سواء‏.‏ وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم‏:‏ لا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقا، فهذا بأخبث المنازل‏.‏ وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول‏:‏ لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته، فوزرهما سواء

‏[‏‏"‏فوزرهما سواء‏"‏‏:‏ فيكونان بمنزلة واحدة في الآخرة، كما قال المناوي ‏(‏فالوزر هنا بمعنى الأجر‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي كبشة الأنماري

- ‏(‏ح‏)‏

3451- ثلاث جدهن جد وهزلهن جد‏:‏ النكاح، والطلاق، والرجعة

- ‏(‏د ت ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3452- ثلاث حق على الله أن لا يرد لهم دعوة‏:‏ الصائم حتى يفطر، والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع

- البزار عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3453- ثلاث دعوات مستجابات‏:‏ دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر

- ‏(‏عق هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3454- ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن‏:‏ دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3455- ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن‏:‏ دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم

- ‏(‏حم خد د ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3456- ثلاث دعوات لا ترد‏:‏ دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ودعوة المسافر

- أبو الحسن بن مردويه في الثلاثيات، والضياء عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

3457- ثلاث أعلم أنهن حق‏:‏ ما عفا امرؤ عن مظلمة إلا زاده الله تعالى بها عزا، وما فتح رجل على نفسه باب مسألة يبتغي بها كثرة إلا زاده الله تعالى بها فقرا، وما فتح رجل على نفسه باب صدقة يبتغي بها وجه الله تعالى إلا زاده الله كثرة

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3458- ثلاث حق على كل مسلم‏:‏ الغسل يوم الجمعة، والسواك، والطيب

- ‏(‏ش‏)‏ عن رجل

- ‏(‏ض‏)‏

3459- ثلاث كلهن حق على كل مسلم‏:‏ عيادة المريض، وشهود الجنازة، وتشميت العاطس إذا حمد الله

- ‏(‏خد‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3460- ثلاث خصال من سعادة المرء المسلم في الدنيا‏:‏ الجار الصالح، والمسكن الواسع، والمركب الهنيء

- ‏(‏حم طب ك‏)‏ عن نافع بن عبد الحرث

- ‏(‏صح‏)‏

3461- ثلاث خلال من لم تكن فيه واحدة منهن كان الكلب خيرا منه‏:‏ ورع يحجزه عن محارم الله عز وجل، أو حلم يرد به جهل جاهل، أو حسن خلق يعيش به في الناس

- ‏(‏هب‏)‏ عن الحسن مرسلا

3462- ثلاث ساعات للمرء المسلم، ما دعا فيهن إلا استجيب له ما لم يسأل قطيعة رحم أو مأثما‏:‏ حين يؤذن المؤذن بالصلاة حتى يسكت، وحين يلتقي الصفان حتى يحكم الله تعالى بينهما، وحين ينزل المطر حتى يسكن

- ‏(‏حل‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

3463- ثلاث فيهن البركة‏:‏ البيع إلى أجل، والمعارضة، وإخلاط البر بالشعير للبيت لا للبيع

‏[‏‏"‏المعارضة‏"‏‏:‏ بيع العرض بالعرض، وفي نسخة ‏"‏المقارضة‏"‏ أي المضاربة، وفي أخرى ‏"‏المفاوضة‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ وابن عساكر عن صهيب

3464- ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السام‏:‏ السنا والسنوت

‏[‏‏"‏السام‏"‏‏:‏ الموت‏.‏

‏"‏السنا‏"‏‏:‏ نبات معروف ‏(‏ذو منافع‏)‏‏.‏

‏"‏السنوت‏"‏‏:‏ العسل، أو الرب، أو الكمون‏.‏‏.‏‏.‏‏؟‏‏؟‏

وقال أول الحديث ‏"‏ثلاث‏"‏ ثم ذكر اثنتين، وليس هذا خطأ أو هفوة من النساخ أو الطباعة‏]‏ـ

- ‏(‏ن‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

3465- ثلاث لازمات لأمتي‏:‏ سوء الظن، والحسد، والطيرة‏.‏ فإذا ظننت فلا تحقق، وإذا حسدت فاستغفر الله، وإذا تطيرت فامض

- أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ ‏(‏طب‏)‏ عن حارثة بن النعمان

- ‏(‏ض‏)‏

3466- ثلاث لم تسلم منها هذه الأمة‏:‏ الحسد، والظن، والطيرة‏.‏ ألا أنبئكم بالمخرج منها‏؟‏ إذا ظننت فلا تحقق، وإذا حسدت فلا تبغ، وإذا تطيرت فامض

- رستة في الإيمان عن الحسن مرسلا ‏[‏رستة، بالتاء ‏"‏المثناة‏"‏، أي المربوطة‏:‏ لقب الحافظ عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني، كما في شرح المناوي للحديث 1751‏]‏ـ

3467- ثلاث لن تزلن في أمتي‏:‏ التفاخر بالأحساب، والنياحة، والأنواء ـ

‏[‏‏"‏والأنواء‏"‏‏:‏ أن ينسبوا الغيم والمطر لحركة النجوم، فيقولوا‏:‏ مطرنا بنوء الثريا ‏(‏نجم‏)‏ أو غيره‏]‏ـ

- ‏(‏ع‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

3468- ثلاث لو يعلم الناس ما فيهن، ما أخذن إلا بسهمة، حرصا على ما فيهن من الخير والبركة‏:‏ التأذين بالصلاة، والتهجير بالجماعات، والصلاة في أول الصفوف

‏[‏‏"‏ما أخذن إلا بسهمة‏"‏‏:‏ أي ما أخذها الناس إلا بأن يقترعوا عليها‏.‏

‏"‏والتهجير‏"‏‏:‏ التبكير، أي المحافظة على حضور الجماعات في أول الوقت‏]‏ـ

- ابن النجار عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3469- ثلاث ليس لأحد من الناس فيهن رخصة‏:‏ بر الوالدين مسلما كان أو كافرا، والوفاء بالعهد لمسلم كان أو كافر، وأداء الأمانه إلى مسلم كان أو كافر

- ‏(‏هب‏)‏ عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

3470- ثلاث معلقات بالعرش‏:‏ الرحم تقول‏:‏ ‏"‏اللهم إني بك فلا أقطع‏"‏، والأمانة تقول‏:‏ ‏"‏اللهم إني بك فلا أختان‏"‏، والنعمة تقول‏:‏ ‏"‏اللهم إني بك فلا أكفر‏"‏

‏[‏‏"‏أقطع‏"‏ و ‏"‏أختان‏"‏ و ‏"‏أكفر‏"‏‏:‏ جميعها بضم الهمزة‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن ثوبان

- ‏(‏ض‏)‏

3471- ثلاث منجيات‏:‏ خشية الله تعالى في السر والعلانية، والعدل في الرضا والغضب، والقصد في الفقر والغنى‏.‏ وثلاث مهلكات‏:‏ هوى متبع، وشح مطاع، وإعجاب المرء بنفسه

- أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ ‏(‏طس‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3472- ثلاث مهلكات، وثلاث منجيات، وثلاث كفارات، وثلاث درجات‏:‏ فأما المهلكات‏:‏ فشح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه‏.‏ وأما المنجيات‏:‏ فالعدل في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، وخشية الله تعالى في السر والعلانية‏.‏ وأما الكفارات‏:‏ فانتظار الصلاة بعد الصلاة، وإسباغ الوضوء في السبرات، نقل الأقدام إلى الجماعات‏.‏ وأما الدرجات‏:‏ فإطعام الطعام، وإفشاء السلام، والصلاة بالليل والناس نيام

‏[‏‏"‏سبرات‏"‏ ‏(‏بفتح السين والباء والراء‏)‏، جمع ‏"‏سبرة‏"‏ ‏(‏بسكون الباء‏)‏‏:‏ شدة البرد‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3473- ثلاث من كن فيه فهو منافق، وإن صام وصلى وحج واعتمر وقال ‏"‏إني مسلم‏"‏‏:‏ إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان

- رستة في الإيمان و أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ عن أنس ‏[‏رستة، بالتاء ‏"‏المثناة‏"‏، أي المربوطة‏:‏ لقب الحافظ عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني، كما في شرح المناوي للحديث 1751‏]‏ـ

3474- ثلاث من الإيمان‏:‏ الحياء، والعفاف، والعي - عي اللسان، غير عي الفقه والعلم‏.‏ وهن مما ينقصن من الدنيا ويزدن في الآخرة، وما يزدن في الآخرة أكثر مما ينقصن من الدنيا‏.‏ وثلاث من النفاق‏:‏ البذاء، والفحش، والشح‏.‏ وهن مما يزدن في الدنيا وينقصن من الآخرة، وما ينقصن من الآخرة أكثر مما يزدن في الدنيا

‏[‏‏"‏عي اللسان‏"‏‏:‏ عن الكلام عند المخاصمة، أما عي اللسان عن الفقه والعلم فهو نقص وخسران‏.‏

‏"‏البذاء والفحش‏"‏‏:‏ القبح، وذلك في القول أو في الفعل‏.‏

‏"‏الشح‏"‏‏:‏ هو أشد البخل‏]‏ـ

- رستة عن عون بن عبد الله بن عتبة بلاغا ـ ‏[‏بلاغا‏:‏ <أي قال: بلغنا ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم>‏.‏ رستة، بالتاء ‏"‏المثناة‏"‏، أي المربوطة‏:‏ لقب الحافظ عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني، كما في شرح المناوي للحديث 1751‏]‏ـ

- ‏(‏ح‏)‏

3475- ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله

- ‏(‏م د ن‏)‏ عن أبي قتادة

- ‏(‏صح‏)‏

3476- ثلاث هن علي فريضة وهن لكم تطوع‏:‏ الوتر، وركعتا الضحى، والفجر

- ‏(‏حم ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3477- ثلاث وثلاث وثلاث‏.‏ فثلاث لا يمين فيهن، وثلاث الملعون فيهن، وثلاث أشك فيهن‏.‏ فأما الثلاث التي لا يمين فيهن‏:‏ فلا يمين للولد مع والده، ولا للمرأة مع زوجها، ولا للملوك مع سيده‏.‏ وأما الملعون فيهن‏:‏ فملعون من لعن والديه، وملعون من ذبح لغير الله، وملعون من غير تخوم الأرض‏.‏ وأما التي أشك فيهن‏:‏ فعزير لا أدري أكان نبيا أم لا، ولا أدري ألعن تبع أم لا، ولا أدري ألحدود كفارة لأهلها أم لا

‏[‏‏"‏ألعن‏"‏‏:‏ بفتح الهمزة وضم اللام وكسر العين‏.‏

‏"‏تبع‏"‏‏:‏ بتاء مضمومة وباء مشددة مفتوحة‏.‏

وفي الحديث 9791‏:‏ ‏"‏لا تسبوا تبعا، فإنه كان قد أسلم‏"‏‏.‏

‏(‏‏"‏ألحدود‏"‏، بهمزة في أوله للاستفهام‏:‏ أي لا أدري هل الحدود‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏]‏ـ

- الإسماعيلي في معجمه، وابن عساكر عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

3478- ثلاث لا تؤخر، وهن الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت كفؤا

‏[‏‏"‏الأيم‏"‏‏:‏ من لا زوج لها‏]‏ـ

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

3479- ثلاث لا ترد‏:‏ الوسائد والدهن واللبن

‏[‏‏"‏الدهن‏"‏‏:‏ قال الترمذي يعني بالدهن الطيب‏.‏

‏(‏‏"‏اللبن‏"‏‏:‏ الشراب المعروف‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3480- ثلاث لا يجوز اللعب فيهن‏:‏ الطلاق، والنكاح، والعتق

- ‏(‏طب‏)‏ عن فضالة بن عبيد

- ‏(‏ض‏)‏

3481- ثلاث لا يحل لأحد أن يفعلهن‏:‏ لا يؤم رجل قوما فيخص نفسه بالدعاء دونهم، فإن فعل فقد خانهم؛ ولا ينظر في قعر بيت قبل أن يستأذن، فإن فعل فقد دخل؛ ولا يصلي وهو حقن حتى يتخفف

‏[‏‏"‏حقن‏"‏، بفتح الحاء وكسر القاف‏:‏ أي حاقن، حابس للبول‏]‏ـ

- ‏(‏د ت‏)‏ عن ثوبان

- ‏(‏ح‏)‏

3482- ثلاث لا يحاسب بهن العبد‏:‏ ظل خص يستظل به، وكسرة يشد بها صلبه، وثوب يواري به عورته

‏[‏‏"‏خص‏"‏‏:‏ قصب‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ في الزهد ‏(‏هب‏)‏ عن الحسن مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3483- ثلاث لا يفطرن الصائم‏:‏ الحجامة، والقيء، والاحتلام

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

3484- ثلاث لا يعاد صاحبهن‏:‏ الرمد، وصاحب الضرس، وصاحب الدمل

‏[‏أي أن عيادته ليست مندوبة، وليس المعنى أنها لا تجوز‏.‏ وذلك لأن هذه الآلام هي من التي لا ينقطع صاحبها بسببها غالبا‏]‏ـ

- ‏(‏طس عد‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3485- ثلاث لا يمنعن‏:‏ الماء والكلأ والنار

‏[‏أي لا يجوز لأحد منعهن ‏(‏عمن يريدهن‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3486- ثلاث يجلين البصر‏:‏ النظر إلى الخضرة، وإلى الماء الجاري، وإلى الوجه الحسن

- ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن علي، وعن ابن عمر، و أبو النعيم في الطب عن عائشة، الخرائطي في اعتلال القلوب عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

3487- ثلاث يزدن في قوة البصر‏:‏ الكحل بالإثمد، والنظر إلى الخضرة، والنظر إلى الوجه الحسن

- أبو الحسن في فوائده عن بريدة

- ‏(‏ض‏)‏

3488- ثلاث يدخلون الجنة بغير حساب‏:‏ رجل غسل ثيابه فلم يجد له خلقا، ورجل لم ينصب على مستوقده قدران، ورجل دعا بشراب فلم يقل له أيهما تريد

‏[‏‏"‏فلم يجد له خلقا‏"‏‏:‏ لم يجد ثوبا قديما يلبسه حتى تجف ثيابه، وذلك لفقره‏]‏ـ

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

3489- ثلاث يدرك بهن العبد رغائب الدنيا والآخرة‏:‏ الصبر على البلاء، والرضا بالقضاء، والدعاء في الرخاء

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن عمران بن حصين

- ‏(‏ض‏)‏

3490- ثلاث يصفين لك ود أخيك‏:‏ تسلم عليه إذا لقيته، وتوسع له في المجلس، وتدعوه بأحب أسمائه إليه

- ‏(‏طس ك هب‏)‏ عن عثمان بن طلحة الحجبي ‏(‏هب‏)‏ عن عمر موقوفا

- ‏(‏ض‏)‏

3491- ثلاثة إذا رأيتهن فعند ذلك تقوم الساعة‏:‏ إخراب العامر وعمارة الخراب، وأن يكون المعروف منكرا والمنكر معروفا، وأن يتمرس الرجل بالأمانة تمرس البعير بالشجرة

- ابن عساكر عن محمد بن عطية السعدي

- ‏(‏ض‏)‏

3492- ثلاثة أصوات يباهي الله بهن الملائكة‏:‏ الأذان والتكبير في سبيل الله، ورفع الصوت بالتلبية

- ابن النجار ‏(‏فر‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

3493- ثلاثة أعين لا تمسها النار‏:‏ عين فقئت في سبيل الله، وعين حرست في سبيل الله، وعين بكت من خشية الله

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة

3494- ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، ومن كنت خصمه خصمته‏:‏ رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفه

‏[‏‏"‏أعطى بي‏"‏‏:‏ أي أعطى الأمان باسمي أو بما شرعته، كأن يقول‏:‏ عليك عهد الله وذمته‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3495- ثلاثة تحت العرش يوم القيامة‏:‏ القرآن له ظهر وبطن يحاج العباد، والرحم تنادي‏:‏ صل من وصلني واقطع من قطعني، والأمانة

- الحكيم ومحمد بن نصر عن عبد الرحمن بن عوف

- ‏(‏ح‏)‏

3496- ثلاثة تستجاب دعوتهم‏:‏ الوالد والمسافر والمظلوم

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏ح‏)‏

3497- ثلاثة حق على الله تعالى عونهم‏:‏ المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف

- ‏(‏حم ت ن ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3498- ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة، يغبطهم الأولون والآخرون‏:‏ عبد أدى حق الله وحق مواليه، ورجل يؤم قوما وهم به راضون، ورجل ينادي بالصلوات الخمس في كل يوم وليلة

- ‏(‏حم ت‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3499- ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة لا يهولهم الفزع ولا يفزعون حين يفزع الناس‏:‏ رجل تعلم القرآن فقام به يطلب وجه الله وما عنده، ورجل نادى في كل يوم وليلة خمس صلوات يطلب وجه الله وما عنده، ومملوك لم يمنعه رق الدنيا من طاعة ربه

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3500- ثلاثة في ظل الله عز وجل يوم لا ظل إلا ظله‏:‏ رجل حيث توجه علم أن الله معه، ورجل دعته امرأة إلى نفسها فتركها من خشية الله، ورجل أحب لجلال الله

‏[‏أي أحب رجلا، لا يحبه إلا إعظاما لله الذي خلقه‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

3501- ثلاثة في ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله‏:‏ واصل الرحم يزيد الله في رزقه ويمد في أجله‏.‏ وامرأة مات زوجها وترك عليها أيتاما صغارا فقالت‏:‏ لا أتزوج، أقيم على أيتامي حتى يموتوا أو يغنيهم الله‏.‏ وعبد صنع طعاما فأضاف ضيفه، وأحسن نفقته، فدعا عليه اليتيم والمسكين، فأطعمهم لوجه الله عز وجل

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب والأصبهاني ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3502- ثلاثة في ضمان الله عز وجل‏:‏ رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله تعالى، ورجل خرج غازيا في سبيل الله، ورجل خرج حاجا

- ‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3503- ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة‏:‏ مدمن الخمر، والعاق، والديوث الذي يقر في أهله الخبث

‏[‏‏"‏يقر في أهله الخبث‏"‏‏:‏ يعني الزنا‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبن عمر

3504- ثلاثة كلهم ضامن على الله‏:‏ رجل خرج غازيا في سبيل الله فهو ضامن على الله حتى يتوفى فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر أو غنيمه، ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر أو غنيمة، ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله

- ‏(‏د حب ك‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏صح‏)‏

3505- ثلاثة ليس عليهم حساب فيما طعموا إذا كان حلالا‏:‏ الصائم، والمتسحر، والمرابط في سبيل الله عز وجل

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3506- ثلاثة من كن فيه يستكمل إيمانه‏:‏ رجل لا يخاف في الله لومة لائم، ولا يرائي بشيء من عمله، وإذا عرض عليه أمران أحدهما للدنيا والآخر للآخرة اختار أمر الآخرة على الدنيا

- ابن عساكر عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3507- ثلاثة من قالهن دخل الجنة‏:‏ من رضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا‏.‏ والرابعة لها من الفضل كما بين السماء والأرض، وهي الجهاد في سبيل الله

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ح‏)‏

3508- ثلاثة من السعادة وثلاثة من الشقاء‏.‏ فمن السعادة‏:‏ المرأة الصالحة تراها فتعجبك وتغيب عنها فتأمنها على نفسها ومالك، والدابة تكون وطيئة فتلحقك بأصحابك، والدار تكون واسعة كثيرة المرافق‏.‏ ومن الشقاء‏:‏ المرأة تراها فتسوءك وتحمل لسانها عليك وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها ومالك، والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تلحقك بأصحابك، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق

- ‏(‏ك‏)‏ عن سعد

- ‏(‏ح‏)‏

3509- ثلاثة من الجاهلية‏:‏ الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والنياحة

- ‏(‏طب‏)‏ عن سلمان

- ‏(‏ض‏)‏

3510- ثلاثة من مكارم الأخلاق عند الله‏:‏ أن تعفو عمن ظلمك، وتعطي من حرمك، وتصل من قطعك

- ‏(‏خط‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

3511- ثلاثة من السحر‏:‏ الرقي والتول والتمائم

‏[‏‏"‏التول‏"‏‏:‏ ما يحبب المرأة إلى زوجها ‏(‏اعتقادا بذلك الشيء‏)‏‏.‏

‏"‏التمائم‏"‏، جمع تميمة‏:‏ خرزات تعلق لاتقاء العين‏]‏ـ

- عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

3512- ثلاثة من أعمال الجاهلية لا يتركهن الناس‏:‏ الطعن في الأنساب، والنياحة، وقولهم مطرنا بنوء كذا وكذا

- ‏(‏طب‏)‏ عن عمرو بن عوف

- ‏(‏ض‏)‏

3513- ثلاثة مواطن لا ترد فيها دعوة عبد‏:‏ رجل يكون في برية حيث لا يراه أحد إلا الله فيقوم فيصلي، ورجل يكون معه فئة فيفر عنه أصحابه فيثبت، ورجل يقوم من آخر الليل

- ابن منده و أبو النعيم في الصحابة عن ربيعة بن وقاص

- ‏(‏ض‏)‏

3514- ثلاثة نفر كان لأحدهم عشرة دنانير فتصدق منها بدينار، وكان لآخر عشر أواق فتصدق منها بأوقية، و آخر كان له مئة أوقية فتصدق منها بعشر أواق‏:‏ هم في الأجر سواء، كل تصدق بعشر ماله

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي مالك الأشعري

- ‏(‏ض‏)‏

3515- ثلاثة هم حداث الله يوم القيامة‏:‏ رجل لم يمشي بين اثنين بمراء قط، ورجل لم يحدث نفسه بزنا قط، ورجل لم يخلط كسبه بربا قط

‏[‏‏"‏حداث الله‏"‏ ‏(‏بحاء مضمومة ودال مشددة‏)‏‏:‏ أي يكلمهم ويكلمونه في الموقف، والناس في ذلك الهول مشغولون بأنفسهم‏]‏ـ

- ‏(‏حل‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3516- ثلاثة لا تحرم عليك أعراضهم‏:‏ المجاهر بالفسق، والإمام الجائر، والمبتدع

- ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن الحسن مرسلا

3517- ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم‏:‏ العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي أمامة

3518- ثلاثة لا ترى أعينهم النار يوم القيامة‏:‏ عين بكت من خشية الله، وعين حرست في سبيل الله، وعين غضت عن محارم الله

- ‏(‏طب‏)‏ عن معاوية بن حيدة

- ‏(‏ض‏)‏

3519- ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا‏:‏ رجل أم قوما وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأخوان متصارمان ـ

‏[‏‏"‏متصارمان‏"‏‏:‏ متقاطعان‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

3520- ثلاثة لا ترد دعوتهم‏:‏ الإمام العادل‏.‏ والصائم حين يفطر‏.‏ ودعوة المظلوم، يرفعها الله تعالى فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب تبارك وتعالى‏:‏ ‏"‏وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين‏"‏

- ‏(‏حم ت ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3521- ثلاثة لا تسأل عنهم‏:‏ رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا، وأمة أو عبد أبق من سيده فمات، وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤونة الدنيا تزوجت بعده، فلا تسأل عنهم

‏[‏‏"‏لا تسأل عنهم‏"‏‏:‏ أي فإنهم من الهالكين‏.‏

‏"‏أبق من سيده‏"‏‏:‏ تغيب عنه في محل ‏(‏هربا‏)‏، وإن كان قريبا‏]‏ـ

- ‏(‏خد ع طب ك هب‏)‏ عن فضالة بن عبيد

- ‏(‏صح‏)‏

3522- ثلاثة لا تسأل عنهم‏:‏ رجل ينازع الله إزاره، ورجل ينازع الله رداءه - فإن رداءه الكبرياء وإزاره العز - ، ورجل شك من أمر الله، والقنوط من رحمة الله

‏[‏‏"‏لا تسأل عنهم‏"‏‏:‏ أي فإنهم من الهالكين‏]‏ـ

- ‏(‏خد ع طب‏)‏ عن فضالة بن عبيد

- ‏(‏صح‏)‏

3523- ثلاثة لا تقربهم الملائكة‏:‏ جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوق، والجنب إلا أن يتوضأ

‏[‏‏"‏الخلوق‏"‏‏:‏ طيب له صبغ، يتخذ من الزعفران وغيره، وذلك لما فيه من الرعونة والتشبه بالنساء‏]‏ـ

- ‏(‏د‏)‏ عن عمار بن ياسر

- ‏(‏ح‏)‏

3524- ثلاثة لا تقربهم الملائكة بخير‏:‏ جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوق، والجنب إلا أن يبدو له أن يأكل أو ينام، فيتوضأ وضوءه للصلاة

‏[‏‏"‏الخلوق‏"‏‏:‏ طيب له صبغ، يتخذ من الزعفران وغيره، وذلك لما فيه من الرعونة والتشبه بالنساء‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن عمار بن ياسر

- ‏(‏ح‏)‏

3525- ثلاثة لا تقربهم الملائكة‏:‏ السكران، والمتضمخ بالزعفران، والحائض والجنب

‏[‏‏"‏والمتضمخ بالزعفران‏"‏‏:‏ لأن فيه تشبه بالنساء، كما في شرح الحديث 3524‏.‏

‏"‏والحائض والجنب‏"‏‏:‏ أي إذا أمكنهما الغسل، وذلك لتفريطهما‏]‏ـ

- البزار عن بريدة

- ‏(‏صح‏)‏

3526- ثلاثة لا يحبهم ربك عز وجل‏:‏ رجل نزل بيتا خربا، ورجل نزل على طريق السبيل، ورجل أرسل دابته، ثم جعل يدعو الله أن يحسبها

- ‏(‏طب‏)‏ عن عبد الرحمن بن عائذ الثمالي

- ‏(‏ح‏)‏

3527- ثلاثة لا يحجبون عن النار‏:‏ المنان، وعاق والده، ومدمن الخمر

- رستة في الإيمان عن أبي هريرة ‏[‏رستة، بالتاء ‏"‏المثناة‏"‏، أي المربوطة‏:‏ لقب الحافظ عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني، كما في شرح المناوي للحديث 1751‏]‏ـ

3528- ثلاثة لا يدخلون الجنة‏:‏ مدمن الخمر، وقاطع الرحم، ومصدق بالسحر‏.‏ ومن مات وهو مدمن للخمر سقاه الله من نهر الغوطة‏:‏ نهر يجري من فروج المومسات يؤذي أهل النار ريح فروجهن

- ‏(‏حم طب ك‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏ح‏)‏

3529- ثلاثة لا يدخلون الجنة‏:‏ العاق لوالديه، والديوث، ورجلة النساء

‏[‏‏"‏الديوث‏"‏‏:‏ الذي يقر في أهله الخبث والزنا، كما في الحديث 3503‏.‏

‏"‏رجلة النساء‏"‏، بفتح الراء وضم الجيم وفتح اللام‏:‏ المتشبهة بالرجال في الزي والهيئة، لا في الرأي والعلم فإنه ‏(‏أي التشبه‏)‏ محمود‏]‏ـ

- ‏(‏ك هب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3530- ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا‏:‏ الديوث، والرجلة من النساء، ومدمن الخمر‏.‏

‏[‏وتمام الحديث عند الطبراني‏:‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله، أما مدمن الخمر فقد عرفناه، فما الديوث‏؟‏ قال‏:‏ الذي لا يبالي من دخل على أهله‏.‏ قلنا‏:‏ فما الرجلة‏؟‏ قال‏:‏ التي تتشبه بالرجال‏.‏

‏"‏الديوث‏"‏‏:‏ الذي يقر في أهله الخبث والزنا، كما في الحديث 3503‏.‏

‏"‏الرجلة‏"‏، بفتح الراء وضم الجيم وفتح اللام‏:‏ المتشبهة بالرجال في الزي والهيئة، لا في الرأي والعلم فإنه ‏(‏أي التشبه‏)‏ محمود، كما في الحديث 3529‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن عمار بن ياسر

- ‏(‏ح‏)‏

3531- ثلاثة لا يرد الله دعائهم‏:‏ الذاكر الله كثيرا، والمظلوم، والإمام المقسط

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3532- ثلاثة لا يريحون رائحة الجنة‏:‏ رجل ادعى إلى غير أبيه، ورجل كذب علي، ورجل كذب على عينيه

‏[‏‏"‏كذب على عينيه‏"‏‏:‏ أي قال ‏"‏رأيت في منامي كذا‏"‏، لأنه كذب على الله وعلى ملك الرؤيا، إذ الرؤيا الصالحة بشرى من الله، وذلك ‏(‏الكذب‏)‏ ذنب كبير‏]‏ـ

- ‏(‏خط‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3533- ثلاثة لا يستخف بحقهم إلا منافق‏:‏ ذو الشيبة في الإسلام، وذو العلم، وإمام مقسط

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

3534- ثلاثة لا يستخف بحقهم إلا منافق بين النفاق‏:‏ ذو الشيبة في الإسلام، والإمام المقسط، ومعلم الخير

- أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

3535- ثلاثة لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفا ولا عدلا‏:‏ عاق، ومنان، ومكذب بالقدر

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

3536- ثلاثة لا يقبل الله تعالى منهم صلاة‏:‏ الرجل يؤم قوما وهم له كارهون، والرجل لا يأتي الصلاة إلا دبارا، ورجل اعتبد محررا

‏[‏‏"‏دبارا‏"‏‏:‏ بعد فوت وقتها‏.‏

‏"‏اعتبد محررا‏"‏‏:‏ اتخذه عبدا، كأن يعتقه ثم يكتمه‏.‏‏.‏‏.‏ فيستخدمه كرها، أو يأخذ حرا فيدعي رقه ويتملكه‏]‏ـ

- ‏(‏د ه‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ح‏)‏

3537- ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ولا ترفع لهم إلى السماء حسنة‏:‏ العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى، والسكران حتى يصحو

- ابن خزيمة ‏(‏حب هب‏)‏ عن جابر

3538- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏:‏ المسبل إزاره، والمنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب

‏[‏‏"‏المسبل إزاره‏"‏‏:‏ أي المرخي له ‏(‏تكبرا‏)‏‏.‏

‏"‏إلا منه‏"‏، ‏(‏بفتح الميم وفتح النون المشددة‏)‏‏:‏ أي اعتد به على من أعطاه ‏(‏جعله منة‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم م 4‏)‏ عن أبي ذر

- ‏(‏صح‏)‏

3539- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم‏:‏ رجل حلف على سلعته لقد أعطي بها أكثر مما أعطي وهو كاذب، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال رجل مسلم، ورجل منع فضل مائه فيقول الله‏:‏ ‏"‏اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمله يداك‏"‏

‏[‏‏"‏بعد العصر‏"‏‏:‏ خصه لشرفه بكونه وقت ارتفاع الأعمال‏]‏ـ

- ‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3540- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏:‏ رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل، ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو على غير ذلك، ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا‏:‏ فإن أعطاه منها وفى، وإن لم يعطه منها لم يف

‏[‏‏"‏بعد العصر‏"‏‏:‏ خص العصر لكونه وقت نزول الملائكة لرفع أعمال النهار‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق 4‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3541- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم‏:‏ شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر

‏[‏‏"‏وعائل مستكبر‏"‏‏:‏ فقير مستكبر‏.‏ وذلك لأن كبره ‏(‏موجود‏)‏ مع فقد سبب الكبر، كالمال والجاه‏.‏‏.‏‏.‏ فيستحق أليم العذاب‏]‏ـ

- ‏(‏م ن‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3542- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة‏:‏ العاق لوالديه، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال، والديوث‏.‏ وثلاثة لا يدخلون الجنة‏:‏ العاق لوالديه، والمدمن الخمر، والمنان بما أعطى

‏[‏‏"‏الديوث‏"‏‏:‏ الذي يقر في أهله الخبث والزنا، كما في الحديث 3503‏]‏ـ

- ‏(‏حم ن ك‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

3543- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة‏:‏ المنان عطاءه، والمسبل إزاره خيلاء، ومدمن الخمر

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3544- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏:‏ أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته‏:‏ لا يشتري إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه

‏[‏‏"‏الشمط‏"‏‏:‏ الشيب ‏(‏و ‏"‏أشيمط‏"‏، على وزن ‏"‏فويعل‏"‏، صغرت للتحقير‏)‏‏.‏

‏(‏‏"‏جعل الله بضاعته‏"‏‏:‏ يحلف ليروج بيعه وشراءه، فبضاعته هي الله‏.‏ انظر نص الحديث 3545‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب هب‏)‏ عن سلمان

- ‏(‏صح‏)‏

3545- ثلاثة لا ينظر الله إليهم غدا‏:‏ شيخ زان، ورجل اتخذ الأيمان بضاعته يحلف في كل حق وباطل، وفقير مختال يزهو

‏[‏‏"‏غدا‏"‏‏:‏ أي في الآخرة‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن عصمة بن مالك

- ‏(‏ض‏)‏

3546- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة‏:‏ حر باع حرا، وحر باع نفسه، ورجل أبطل كراء أجير حين جف رشحه

‏[‏‏(‏‏"‏أبطل كراء أجير‏"‏‏:‏ لم يعطه أجره‏.‏

‏"‏رشحه‏"‏‏:‏ عرقه‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- الإسماعيلي في معجمه عن ابن عمر

3547- ثلاثة لا ينفع معهن عمل‏:‏ الشرك بالله، وعقوق الوالدين، والفرار من الزحف

- ‏(‏طب‏)‏ عن ثوبان

- ‏(‏ض‏)‏

3548- ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين‏:‏ رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه وصدقه فله أجران، وعبد مملوك أدى حق الله وحق سيده فله أجران، ورجل كانت له أمة فغذاها فأحسن غذاءها ثم أدبها فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران

- ‏(‏حم ق ت ن ه‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏صح‏)‏

3549- ثلاثة يتحدثون في ظل العرش آمنين والناس في الحساب‏:‏ رجل لم تأخذه في الله لومة لائم، ورجل لم يمد يديه إلى ما لا يحل له، ورجل لم ينظر إلى ما حرم الله عليه

- الأصبهاني في ترغيبه عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3550- ثلاثة يحبهم الله، وثلاثة يبغضهم الله‏.‏ فأما الذين يحبهم الله‏:‏ فرجل أتى قوما فسألهم بالله ولم يسألهم لقرابة بينه وبينهم فمنعوه فتخلف رجل بأعقابهم فأعطاه سرا لا يعلم بعطيته إلا الله والذي أعطاه، وقوم ساروا ليلتهم حتى إذا كان النوم أحب إليهم مما يعدل به فوضعوا رؤوسهم فقام أحدهم يتملقني ويتلو آياتي، ورجل كان في سرية فلقي العدو فهزموا فأقبل بصدره حتى يقتل أو يفتح له‏.‏ والثلاثة الذين يبغضهم الله‏:‏ الشيخ الزاني، والفقير المختال، والغني الظلوم

‏[‏‏"‏‏(‏يتملقني‏"‏‏:‏ أي يتملق الله‏.‏ فهذا حديث قدسي، رواية عن الله عز وجل‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ت ن حب ك‏)‏ عن أبي ذر

- ‏(‏صح‏)‏

3551- ثلاثة يحبهم الله، وثلاثة يشنؤهم الله‏:‏ الرجل يلقى العدو في فئة فينصب لهم نحره حتى يقتل أو يفتح لأصحابه، والقوم يسافرون فيطول سراهم حتى يحبوا أن يمسوا الأرض فينزلون عن دوابهم فيتنحى أحدهم فيصلي حتى يوقظهم لرحيلهم، والرجل يكون له الجار يؤذيه فيصبر على أذاه حتى يفرق بينهما بموت أو ظعن، والذين يشنؤهم الله‏:‏ التاجر الحلاف، والفقير المختال، والبخيل المنان

‏[‏‏"‏يشنؤهم‏"‏‏:‏ يبغضهم‏.‏

‏"‏ظعن‏"‏‏:‏ أي ارتحال أحدهما‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي ذر

- ‏(‏ض‏)‏

3552- ثلاثة يحبهم الله عز وجل‏:‏ رجل قام من الليل يتلو كتاب الله، ورجل تصدق صدقة بيمينه يخفيها من شماله، ورجل كان في سرية فانهزم أصحابه فاستقبل العدو

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

3553- ثلاثة يحبها الله عز وجل‏:‏ تعجيل الفطر، وتأخير السحور، وضرب اليدين إحداهما بالأخرى في الصلاة

‏[‏‏(‏‏"‏ضرب اليدين‏"‏‏:‏ أي وضع الواحدة على الأخرى‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن يعلى بن مرة

- ‏(‏ض‏)‏

3554- ثلاثة يدعون الله عز وجل فلا يستجاب لهم‏:‏ رجل كانت تحته امرأة سيئة الخلق فلم يطلقها، ورجل كان له على رجل مال فلم يشهد عليه، ورجل أتى سفيها ماله وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ولا تؤتوا السفهاء أموالكم‏"‏

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏صح‏)‏

3555- ثلاثة يضحك الله إليهم‏:‏ الرجل إذا قام من الليل يصلي والقوم إذا صفوا للصلاة، والقوم إذا صفوا للقتال

- ‏(‏حم ع‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

3556- ثلاثة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله‏:‏ التاجر الأمين، والإمام المقتصد، وراعي الشمس بالنهار

- ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3557- ثلاثة يهلكون عند الحساب‏:‏ جواد وشجاع وعالم

‏[‏‏"‏جواد‏"‏‏:‏ أي إنسان كثير الجود، أعطى لغير الله‏.‏

‏"‏وشجاع‏"‏‏:‏ قاتل لغير إعلاء كلمة الله‏.‏

‏"‏عالم‏"‏‏:‏ لم يعمل بعلمه ‏(‏أو عمل لغير الله‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3558- ثلاثون خلافة نبوة، وثلاثون خلافة وملك، وثلاثون تجبر‏.‏ ولا خير فيما وراء ذلك

‏[‏‏"‏ثلاثون‏"‏‏:‏ أي من السنين‏]‏ـ

- يعقوب بن سفيان في تاريخه عن معاذ

3559- ثمانية أبغض خليقة الله إليه يوم القيامة‏:‏ ‏(‏1‏)‏ السقارون، وهم الكاذبون‏.‏ ‏(‏2‏)‏ والخيالون، وهم المستكبرون‏.‏ ‏(‏3‏)‏ والذين يكنزون البغضاء لإخوانهم في صدورهم، فإذا لقوهم تخلقوا لهم‏.‏ ‏(‏4‏)‏ والذين إذا دعوا إلى الله ورسوله كانوا بطاء، وإذا دعوا إلى الشيطان وأمره كانوا سراعا‏.‏ ‏(‏5‏)‏ والذين لا يشرف لهم طمع من الدنيا إلا استحلوه بأيمانهم وإن لم يكن لهم ذلك بحق‏.‏ ‏(‏6‏)‏ والمشاؤون بالنميمة‏.‏ ‏(‏7‏)‏ والمفرقون بين الأحبة‏.‏ ‏(‏8‏)‏ والباغون البرآء الدحضة‏.‏ أولئك يقذرهم الرحمن عز وجل

‏[‏‏"‏السقارون‏"‏‏:‏ فسره في خبر آخر ‏(‏بلفظ ‏"‏الصقارون‏"‏ و ‏"‏الصفارون‏"‏ عند الهيثمي‏)‏ بأنهم نشء يكون في آخر الزمان، تحيتهم إذا التقوا التلاعن، وإلى ذلك التفسير يميل أهل اللغة‏.‏

‏"‏تخلقوا لهم‏"‏‏:‏ أظهروا من خلقهم خلاف ما في طويتهم‏.‏

‏"‏الدحضة‏"‏‏:‏ دحض الرجل أي زلق‏.‏

‏"‏يقذرهم‏"‏‏:‏ يكره فعالهم‏]‏ـ

- أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ، وابن عساكر عن الوضين بن عطاء مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3560- ثمن الجنة ‏"‏لا إله إلا الله‏"‏

- ‏(‏عد‏)‏ وابن مردويه عن أنس، عبد بن حميد في تفسيره عن الحسن مرسلا

- ‏(‏صح‏)‏

3561- ثمن الخمر حرام، ومهر البغي حرام، وثمن الكلب حرام، والكوبة حرام، وإن أتاك صاحب الكلب يلتمس ثمنه فاملأ يديه ترابا، والخمر والميسر حرام، وكل مسكر حرام

‏[‏‏"‏والكوبة‏"‏‏:‏ طبل ضيق الوسط، واسع الطرفين‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

3562- ثمن القينة سحت، وغناؤها حرام، والنظر إليها حرام، وثمنها مثل ثمن الكلب، وثمن الكلب سحت، ومن نبت لحمه على السحت فالنار أولى به

- ‏(‏طب‏)‏ عن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3563- ثمن الكلب خبيث، ومهر البغي خبيث، وكسب الحجام خبيث

- ‏(‏حم م د ت‏)‏ عن رافع بن خديج

- ‏(‏صح‏)‏

3564- ثمن الكلب خبيث، وهو أخبث منه

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

3565- ثنتان لا تردان‏:‏ الدعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضا

- ‏(‏د حب ك‏)‏ عن سهل بن سعد

- ‏(‏صح‏)‏

3566- ثنتان ما تردان‏:‏ الدعاء عند النداء، وتحت المطر

- ‏(‏ك‏)‏ عنه ‏[‏أي <عن راوي الحديث السابق> سهل بن سعد‏]‏ـ

- ‏(‏ح‏)‏